Page 42 - web
P. 42
443366 مجال مواجهة الجريمة بشكل عام ،ونظ ًرا
لانتشـار المخـدرات مؤ ـخ ًرا بآثارهـا السـلبية
ل ـعرض المخاطـر والحديـث عـن المسـتقبل، ونؤكد أي ًضا أن للأسرة والمدرسة دو ًرا كبي ًرا على المجتمعـات مـن الناحيـة الاجتماعيـة
و ـصو ًل للمسـاعدة الإيجابيـة في الإبالغ عـن في مجـال التوعيـة ،وليـس فقـط في مجـال والسياسـية والاقتصاديـة والأخلاقيـة والتـي
المتعاطني أو المروجني .وأ يخ ًرا ..فـإن رسـالة التعريـف بخطـر المـواد المخـدرة ،وإنمـا في تهـدد مسـتقبل العالـم بشـكل عـام والوطـن
ال ـشرطة الفلسـطينية تنبـع مـن الإيمـان المجـالات الأخـرى التـي تنمـي الوعـي مـن على وجـه الخصـوص ،كانـت أهميـة
بضـرورة العمـل على ب ـناء القـدرات لـدى العديـد مـن المخاطـر المحدقـة بنـا ،فهنـاك الاستعانة بالإعلام في محاولة التعرف على
الشـباب وتحصينهـم مـن الو ـقوع في براثـن أنشـطة للقيام بها من قبل الأهل والمدرسـة الم ـشاكل التـي تـؤدي لهـا المخـدرات وذلـك في
هـذه الآفـة المد ـمرة ،وهـي مقتنعـة تما ًمـا والتـي تتركـز ـحول مسـاعدة الأطفـال في محاولة لدرء هذا الخطر ومكافحته والحد
بال ـشراكة المجتمعيـة كمـا ذكرنـا في مقدمـة المراحـل العمريـة الأولى على فهـم القوانني من انتشاره وبكل الوسائل والسبل المتاحة
هـذا المقـال ،ولكنهـا لـن تتردد وبحـزم في الأسرية أو ًل وتعريفهم بذكاء عبر التدريب
العمـل المتواصـل للقبـض على المخالفني لنـا.
والمتعاطني والمروجني والتجـار ،ومـن ثـم تبرك مـا هـو غريـب وغير مألـوف. كمـا أن للتوعيـة وخاصـ ًة تلـك التـي تقودهـا
تقديمهـم للق ـضاء لينالـوا جزاءهـم ،وهـذا وأي ًضـا توفير الوقـت الـكافي للحديـث معهـم ال ـشرطة مـع كافـة ـشركائها مـن المؤسسـات
العمـل بالتأكيـد لـن يتوقـف مـا دام هنـاك ومنحهـم الاهتمـام وتشـجيعهم على العامـة والخاصـة والجمعيـات دو ًرا آخـر
مـن يفكـر دائ ًمـا بأذيتنـا وتدمير مقدراتنـا القيـام بالأنشـطة الجيـدة وتكويـن صداقـات في الوقايـة مـن خطـر المخـدرات والحـد منهـا
الوطنيـة وشـبابنا ..ونحـن في ال ـشرطة لهـم تمكنهـم مـن الاسـتفادة مـن الوقـت ومـن وتحديـ ًدا في صفـوف الشـباب والمراهقني،
كل الإمكانـات التـي تتـاح لهـم ،ثـم في حيث تبذل الشرطة جهو ًدا كبيرة في مجال
بالمرصـاد. مرحلـة عمريـة متقدمـة وفي الثانويـة لابـد نشـر التوعيـة عرب المحا ـضرات المبا ـشرة
مـن الحديـث بشـكل صريـح عـن المخـدرات وورش العمـل والنـدوات والل ـقاءات مـع
والتخطيـط مـع المؤسسـات وال ـشرطة المراكـز الشـبابية والنسـوية والمخيمـات
الصيفيـة والشـتوية وغيرهـا.
إضافـ ًة لتنظيمهـا لمحا ـضرات في المـدارس
والجامعـات والأنديـة والمتنزهـات وكل
مـكان تصـل إليـه ال ـشرطة بمحاضريهـا
وخبرائهـا مـن الضبـاط المتخصصني في
مجـال التوعيـة والإرشـاد ،كمـا أنهـا شـريك
رئيسي في تلـك الم يسرات التـي تنظـم في
اليـوم العالمـي للحـد مـن المخـدرات وفي
كافـة المحافظـات ،وذلـك ترسـي ًخا لأهميـة
التوعيـة عرب توزيـع الن ـشرات والبرو ـشرات
والكتيبـات التـي توضـح مخاطـر المخـدرات
عرب الصـور والمعـارض أي ًضـا ،ولا ننسى
دور ال ـشرطة المحـوري مـع وسـائل الإعالم
المقـروءة والمكتوبـة والمسـموعة ووسـائل
التواصـل الاجتماعـي.
41