Page 42 - web
P. 42

‫‪443366‬‬                                                                                                  ‫مجال مواجهة الجريمة بشكل عام‪ ،‬ونظ ًرا‬
                                                                                                        ‫لانتشـار المخـدرات مؤ ـخ ًرا بآثارهـا السـلبية‬
        ‫ل ـعرض المخاطـر والحديـث عـن المسـتقبل‪،‬‬         ‫ونؤكد أي ًضا أن للأسرة والمدرسة دو ًرا كبي ًرا‬  ‫على المجتمعـات مـن الناحيـة الاجتماعيـة‬
        ‫و ـصو ًل للمسـاعدة الإيجابيـة في الإبالغ عـن‬    ‫في مجـال التوعيـة‪ ،‬وليـس فقـط في مجـال‬          ‫والسياسـية والاقتصاديـة والأخلاقيـة والتـي‬
        ‫المتعاطني أو المروجني‪ .‬وأ يخ ًرا‪ ..‬فـإن رسـالة‬  ‫التعريـف بخطـر المـواد المخـدرة‪ ،‬وإنمـا في‬      ‫تهـدد مسـتقبل العالـم بشـكل عـام والوطـن‬
        ‫ال ـشرطة الفلسـطينية تنبـع مـن الإيمـان‬         ‫المجـالات الأخـرى التـي تنمـي الوعـي مـن‬        ‫على وجـه الخصـوص‪ ،‬كانـت أهميـة‬
        ‫بضـرورة العمـل على ب ـناء القـدرات لـدى‬         ‫العديـد مـن المخاطـر المحدقـة بنـا‪ ،‬فهنـاك‬      ‫الاستعانة بالإعلام في محاولة التعرف على‬
        ‫الشـباب وتحصينهـم مـن الو ـقوع في براثـن‬        ‫أنشـطة للقيام بها من قبل الأهل والمدرسـة‬        ‫الم ـشاكل التـي تـؤدي لهـا المخـدرات وذلـك في‬
        ‫هـذه الآفـة المد ـمرة‪ ،‬وهـي مقتنعـة تما ًمـا‬    ‫والتـي تتركـز ـحول مسـاعدة الأطفـال في‬          ‫محاولة لدرء هذا الخطر ومكافحته والحد‬
        ‫بال ـشراكة المجتمعيـة كمـا ذكرنـا في مقدمـة‬     ‫المراحـل العمريـة الأولى على فهـم القوانني‬      ‫من انتشاره وبكل الوسائل والسبل المتاحة‬
        ‫هـذا المقـال‪ ،‬ولكنهـا لـن تتردد وبحـزم في‬       ‫الأسرية أو ًل وتعريفهم بذكاء عبر التدريب‬
        ‫العمـل المتواصـل للقبـض على المخالفني‬                                                                                                 ‫لنـا‪.‬‬
        ‫والمتعاطني والمروجني والتجـار‪ ،‬ومـن ثـم‬                  ‫تبرك مـا هـو غريـب وغير مألـوف‪.‬‬        ‫كمـا أن للتوعيـة وخاصـ ًة تلـك التـي تقودهـا‬
        ‫تقديمهـم للق ـضاء لينالـوا جزاءهـم‪ ،‬وهـذا‬       ‫وأي ًضـا توفير الوقـت الـكافي للحديـث معهـم‬     ‫ال ـشرطة مـع كافـة ـشركائها مـن المؤسسـات‬
        ‫العمـل بالتأكيـد لـن يتوقـف مـا دام هنـاك‬       ‫ومنحهـم الاهتمـام وتشـجيعهم على‬                 ‫العامـة والخاصـة والجمعيـات دو ًرا آخـر‬
        ‫مـن يفكـر دائ ًمـا بأذيتنـا وتدمير مقدراتنـا‬    ‫القيـام بالأنشـطة الجيـدة وتكويـن صداقـات‬       ‫في الوقايـة مـن خطـر المخـدرات والحـد منهـا‬
        ‫الوطنيـة وشـبابنا‪ ..‬ونحـن في ال ـشرطة لهـم‬      ‫تمكنهـم مـن الاسـتفادة مـن الوقـت ومـن‬          ‫وتحديـ ًدا في صفـوف الشـباب والمراهقني‪،‬‬
                                                        ‫كل الإمكانـات التـي تتـاح لهـم‪ ،‬ثـم في‬          ‫حيث تبذل الشرطة جهو ًدا كبيرة في مجال‬
                                        ‫بالمرصـاد‪.‬‬      ‫مرحلـة عمريـة متقدمـة وفي الثانويـة لابـد‬       ‫نشـر التوعيـة عرب المحا ـضرات المبا ـشرة‬
                                                        ‫مـن الحديـث بشـكل صريـح عـن المخـدرات‬           ‫وورش العمـل والنـدوات والل ـقاءات مـع‬
                                                        ‫والتخطيـط مـع المؤسسـات وال ـشرطة‬               ‫المراكـز الشـبابية والنسـوية والمخيمـات‬

                                                                                                                     ‫الصيفيـة والشـتوية وغيرهـا‪.‬‬
                                                                                                        ‫إضافـ ًة لتنظيمهـا لمحا ـضرات في المـدارس‬
                                                                                                        ‫والجامعـات والأنديـة والمتنزهـات وكل‬
                                                                                                        ‫مـكان تصـل إليـه ال ـشرطة بمحاضريهـا‬
                                                                                                        ‫وخبرائهـا مـن الضبـاط المتخصصني في‬
                                                                                                        ‫مجـال التوعيـة والإرشـاد‪ ،‬كمـا أنهـا شـريك‬
                                                                                                        ‫رئيسي في تلـك الم يسرات التـي تنظـم في‬
                                                                                                        ‫اليـوم العالمـي للحـد مـن المخـدرات وفي‬
                                                                                                        ‫كافـة المحافظـات‪ ،‬وذلـك ترسـي ًخا لأهميـة‬
                                                                                                        ‫التوعيـة عرب توزيـع الن ـشرات والبرو ـشرات‬
                                                                                                        ‫والكتيبـات التـي توضـح مخاطـر المخـدرات‬
                                                                                                        ‫عرب الصـور والمعـارض أي ًضـا‪ ،‬ولا ننسى‬
                                                                                                        ‫دور ال ـشرطة المحـوري مـع وسـائل الإعالم‬
                                                                                                        ‫المقـروءة والمكتوبـة والمسـموعة ووسـائل‬

                                                                                                                           ‫التواصـل الاجتماعـي‪.‬‬

        ‫‪41‬‬
   37   38   39   40   41   42   43   44   45   46   47